Warning: Creating default object from empty value in /home3/arwordin/public_html/about-the-world.com/wp-content/themes/swatch/functions/admin-hooks.php on line 160

اكبر شجرة في العالم بعمر 3 الاف سنة

اكبر شجرة عمرا في العالم توجد في سانتا ماريا ديل تولي في المكسيك وهي شجرة معمرة من فصيلة الطقسوس ( Taxodium mucronatum )  تعد إحدى أكبر الأشجار في العالم، حيث يبلغ عمرها ثلاثة الاف سنة !.

وفي نفس الوقت تعد “ اضخم شجرة في العالم ” حيث يصل محيط جذعها 50 مترا

يضن البعض بأنها ليست شجرة واحدة وانما عدة شجرات اجتمعت معاً ..

لكن كيف يتم تحديد عمر الشجرة ؟

كل الأشجار تضيف طبقة من اللحاء – حلقات النمو – جديدة  حول جذعها في كل عام وبمرور السنوات تتراكب الطبقات بعضها فوق بعض. وهكذا لمعرفة عمر شجرة معينة بواسطة طريقة اسمها dendrochronologie وهي معاينة حلقات النمو بالجذع بعد قطعه بشكل أفقي. لكن يعيب هذه الطريقة الأضطرار الى قطع الشجرة.

هناك طريقة اخرى اكثر امنا لكن اقل دقة ونتائجها تبقى تقريبية لكنها مفضلة لعدم الأضطرار الى قطع الشجرة لمعرفة عمر الشجرة وهي تتم عبر الحفر وثقب الجذع حتى الوصول الى الجذع الاول ومن ثم تحديد عمر الشجرة من عدد الحلقات

أقدم شجرة بالعالم حسب معطيات سنة 2008 توجد بالسويد من جنس التنوب من فصيلة الصنوبريات وحسب ما تدل عليه معاينة جذورها والتحليلات الكربونية فان عمر الشجرة 9.000 سنة ! لكن لم يبق منها غير جذورها وبعض جذعها.

هذه بعض الصور لهذه لأكبر شجرة في العالم

اكبر شجرة في العالم

Picture 1 of 5

اقدم شجرة في العالم في المكسيك

, , , , , , ,

تعليقات الفيسبوك

تعليق

او استخدم نظام التعليقات في الموقع

الى الأعلى